الثمن الذي يدفعه الطيبون لقاء لامبالاتهم بالشؤون العامة هو أن يحكمهم الأشرار.. أفلاطون

وسيبقــى الأمــــل..

توعوية، تنموية، منوعة، تهتم بالشأن العام العربي والإسلامي.

- تدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير، ضد الظُلم والفساد والاستبداد والعنصرية والجهل والفقر والمرض.

- ضد الإعلام المُضلل الذي يهدف إلى السيطرة على الرأي العام وتوجيهه لقبول الفساد والاستبداد.

- تدعم الصحافة الحُرة التي تعمل بمهنية وشفافية لتوفير المعلوماتية لدعم حق الشعوب في المعرفة الموثوقة.

الأربعاء، نوفمبر 2

المبادرة العربية الشعبية لدعم الثورة السورية

المبادرة العربية الشعبية لدعم الثورة السورية
بقلم/ محمد صلاح الدين

قراءة في المبادرة العربية

1.      المبادرة العربية ورقة بدون أساس لأن الأساس الشرعي الذي يُمكن أن تستند إليه هو الاعتراف بوجود ثورة ومظاهرات شعبية مناهضة للنظام وغير ذلك يعتبر وهم.
2.      من المعيب أخلاقياً المساواة بين الجلاد والضحية ، فكيف يطلب من شعب أعزل وقف العمليات المسلحة، ألم يروا أو يسمعوا أو يحسوا بآلام الشعب الأعزل وجراحه!
3.      وفق الفهم السياسي:رفع الدبابات والمظاهر المسلحة والإفراج عن المُعتقلين والسماح بالتظاهر يعني اندفاع الشعب السوري للشارع وظهور الاعتصامات.
4.      بحسن نية العرب اجتمعوا لوأد الثورة السورية والنظام السوري بانتظارهدايا العيد ، بعد أن حسن صورته القبيحة بقبوله للمبادرة وأتمنى أن يقف القتل.
5.      من يرتكب الجرائم هو من يهتم بتغييب الشهود، من لايريد دخول وسائل الإعلام والمراقبين العرب أو الدوليين هو من يرتكب الجرائم ضد الشعب في سورية.
المبادرة العربية المُنتظرة

1.      الحل الحقيقي لوقف افتراس الأسد لشعبه هو تجميد مقعد الأسد في الجامعة والإعتراف بالمجلس الوطني السوري ورفع طلب عاجل لمجلس الأمن بحقيقة مايجري.

2.      فرض عقوبات حازمة على الأسد ونظامه بعدم السماح لهم بالسفر لأي دولة عربية وتجميد أرصدتهم وممتلكاتهم ومقاطعة الشركات السورية ورموز النظام.

3.      التنسيق مع تركيا لدعم الجيش السوري الحر فيما يقوم به من عمليات بطولية ضد شبيحة الأسد لحماية المدنيين ودعوة تركيا لفرض عقوبات من جانبها.

4.      التخلي عن الصمت القاتل والتحفظ العربي في إظهار ما يعلمونه من حقائق حول مايجري في سورية والعمل على فضح أساليب وكذب النظام والأسد شخصياً.

5.      دعم المعارضة واستضافتها وتدعيم وجودها وحمايتها في الدول العربية من الاعتداءات والخطف، وكذلك طرد سفراء النظام من جميع الدول العربية.

6.      القيام بعمليات أمنية واستخباراتية ضد الخلايا السورية والإيرانية واللبنانية النائمة في الخليج ومصر والمحتمل تنشيطها لقطع الطريق على النظام.

7.      الاستعداد لفرض حظر جوي عربي على سورية بالتنسيق مع الأمم المُـتحدة والناتو يكون لمصروتركيا والأردن وقطرالكلمة العليا فيه لحماية المدنيين.

8.      قيام الجامعة العربية بدعوة الأمم المتحدة وجميع دول العالم للاعتراف بالمجلس الوطني السوري ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب السوري.

9- طرد شبيحة النظام العاملين في السفارات السورية بالدول العربية و مُحاكمة كل من يثبت تورطه في تهديد أو اختطاف أو الاعتداء على سوريين أو عرب من جنسية الدولة التي بها السفارة.
وأخيراً : كلمة للمعارضة السورية
 لقد نجح النظام في تصدير الأزمة بخبث ومكر سياسي شديد حيث أتى لكم من بعيد على غير المتوقع ولم يهرب للأمام كعادته بل  فاجأ الجميع بقبول المبادرة للأسباب التالية :
1.      لعلم النظام السوري أن المجتمع الدولي قد استنفذ خياراته وأن أي تصويت آخر في مجلس الأمن لن يكون في صالحه بعد بوادر التغيير التي ظهرت في تصريحات المسئولين الروس والصينيين بل وحتى الإيرانيين حلفاء النظام؟
2.      رهان النظام على انقسام المعارضة وإضعافها بوضعها في زاوية الحلبة العربية فستكون بين خيارين أحلاهما مر ، إما بقبول المبادرة وخسارة الدعم الشعبي، أو برفضها وخسارة الموقف العربي الذي سيلوم المُعارضة ويتخلى عنها مما يقوي وضع النظام السوري.
3.      كما أن قبول النظام السوري للمبادرة بجميع بنودها في هذا التوقيت الحرج مناورة محسوبة من أجل تصدير الأزمة للمعارضة قليلة التنظيم والخبرة السياسية، الأمر الذي سيوجد حالة من التوتر والإلهاء لعدم استقرار المعارضة على وجود استراتيجية سياسية وإعلامية واضحة.
  1. إن النظام السوري يبحث طيلة ثمانية أشهر عن الوقت لتخفيف الضغط ومنحه غطاءاً  سياسياً عربياً جديداً للملمة أوراقه المتبعثرة وبحث خياراته وترتيب سيناريوهاته السياسية والعسكرية والاقتصادية للمرحلة المقبلة.
5.      كما يتعين على المعارضة توخي الحذر الشديد في هذه المرحلة والمنعطف الخطير في عمر الثورة السورية بأن تُظهر قدراً كبيراً من الانضباط والهدوء والاتزان الانفاعلي أمام النظام في مختلف وسائل الإعلام.
6.      كما يتعين عليها أيضاً أن تتبنى خطاباً إعلامياً متوازناً يوازن بين الشارع السوري من جهة والجامعة العربية من جهة أخرى بإعلان موقفاً رسمياً مفاده تقدير وتثمين جهود الوساطة العربية الرامية لحقن دماء السوريين شريطة قبولها من الشارع السوري الذي تمثله المعارضة " من خلال وقف التظاهر ضد النظام أو بالخروج لتأييد المبادرة " على أن يأتي ذلك بالتزامن مع التزام النظام السوري بكامل بنود المعارضة وفق جدول زمني فوري مُعلن ومُحدد ، واعترافه بوجود حركة ثورية سلمية ضده وإلا تكون أي " المعارضة"  في حِلٍ من المبادرة العربية .

ربما يكون مثل هذا الخطاب المُتوازن هو الأنسب للمعارضة السورية في مثل هذا المنعطف السياسي الحاد الذي نأمل جميعاً أن تمر منه الثورة السورية على خير بلا وأد أو إجهاض على يد الأشقاء العرب.
Share:

0 التعليقات:

ترجمة جوجل - Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

حكمة اليوم ..

"أسوأ مكان في الجحيم محجوز لهؤلاء الذين يبقون على الحياد في أوقات المعارك الأخلاقية العظيمة" مارتن لوثر كينغ

أضـــواء وتوجهـــات

توعوية، تنموية، منوعة، تهتم بالشأن العام العربي والإسلامي.

- تدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير، ضد الظُلم والفساد والاستبداد والعنصرية والجهل والفقر والمرض.

- ضد الإعلام المُضلل الذي يهدف إلى السيطرة على الرأي العام وتوجيهه لقبول الفساد والاستبداد.

- تدعم الصحافة الحُرة التي تعمل بمهنية وشفافية لتوفير المعلوماتية لدعم حق الشعوب في المعرفة الموثوقة.

المشاركات الأكثر مشاهدة

مسميات

وجهة نظر ثورة 25 يناير 2011 الانقلاب ليس فتنة وإنما هو اعتداء على الشرعية أحاسيس وطنية كلام في السياسة رؤية تحتاج إلى إعادة نظر الثورة السورية ضد بشار الأسد من ثقافتنا الإسلامية الثورة المصرية الانتخابات المصرية بعد 25 يناير كلمات في الديمقراطية الثورة الليبية ضد القذافي الدكتور مرسي الرئيس مرسي مفاهيم غائبة الأمن القومي ومعلوماتية الثورة الانقلاب هو الارهاب الرئاسة المصرية سلوكيات إسلامة مشاركات فيسبوكية استقصاء الخروج في الانتخابات المصرية الأمن القومي الثورة برلمان الثورة 2012 ثورة 25 يناير 2013 رؤية ساخرة مفاهيم إسلامية مفاهيم عامة #غزة_تقاوم #العصف_المأكول أفكار وأخطاء يبغي أن تُصحح الإسلام الإسلام والغرب الإعلام الشرطة المصرية المبادرة المصرية لحل الأزمة السورية المعارضة الوحدة الوطنية ثقافة إسلامية جبهة الانقاذ جولة الإعادة دعاء الثورة للمظلومين رؤية حول الإعلام سفاسف إعلامية ميدان التحرير أضحوكة العالم أقوال المستشرقين عن الإسلام أم الشهداء أمريكا، حفل تنصيب الرئيس الأمريكي، الديمقراطية، إيمانيات استخبارات استفتا الدستور الانقلابي استفتاء الدستور استفتاء الدستور الانقلابي الأفكار الإخوان المسلمين الإعلام الأمني الإعلام الفاسد الإعلام المصري الانتخابات 2013 الانتخابات الأمريكية، بارك أوباما الانقلاب العسكري البنك الدولي التغيير الثورات العربية الثورة المضادة الحرب على غزة 2012 الحركات الثورية الحرية الداخلية الرئيس مرسي الأول الرئيس مرسي والسيسي الرد على الآخر الرضى السفارة المصرية السياسة والثورة، مصر، ثورة يناير، الإسلاميين، الإخوان، الشعب، النظام، الثورة المضادة. السيسي السيسي واليهود السيسي وغلاء الأسعار الشعب المصري الشعب المصري. العسكر عندما يتحدث للغرب الفريق شفيق القضاء المصري القيادة المصرية واستعادة القوة الناعمة الليبرالية العربية المرشح الديمقراطي المشاركة في انتخابات البرلمان 2013 المقاطعة الاقتصادية والعزل السياسي النوم الهجرة الهوية الوسطية انتخابات الرئاسة المصرية بورسعيد بي بي سي بُرهاميات تحذير أخلاقي تحرير تحليل تصريحات تحية وتقدير تصريحات العسكر تصريحات ساويرس تطبيق الشريعة الإسلامية تطهير القضاء تغريدات مصرية تفوق مرسي على شفيق في دولة الكويت تناقضات حزب النور ونادر بكار تويتر حادث رفح حزب الدستور د.أبو الفتوح دروس دستور العسكر والكنيسة رابعة رومني سد النهضة، مصر، السودان، إثيوبيا، الجزيرة، بلا حدود، تيران وصنافير، سيناء سليم عزوز- مرسي شهداء ثورة يناير شير فترة الولاية الثانية فض الاعتصام في مقاصد الدستور والقانون فيسبوك كلام في الاقتصاد والسياسية كومنت لايك متابعين مرسي مشروع المليون فدان مصر مصر أصيلة مصر بحاجة إلى نخبة جديدة مصر_دستور_يا_سيادنا معركة الوعي مقال من النوايا الالكترونية من قيم المجتمع هشام جنينه ‫#‏فاكرين_أيام_حكم_مرسي‬

الأرشيف