الثمن الذي يدفعه الطيبون لقاء لامبالاتهم بالشؤون العامة هو أن يحكمهم الأشرار.. أفلاطون

وسيبقــى الأمــــل..

توعوية، تنموية، منوعة، تهتم بالشأن العام العربي والإسلامي.

- تدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير، ضد الظُلم والفساد والاستبداد والعنصرية والجهل والفقر والمرض.

- ضد الإعلام المُضلل الذي يهدف إلى السيطرة على الرأي العام وتوجيهه لقبول الفساد والاستبداد.

- تدعم الصحافة الحُرة التي تعمل بمهنية وشفافية لتوفير المعلوماتية لدعم حق الشعوب في المعرفة الموثوقة.

الاثنين، نوفمبر 14

المشروع العربي الشعبي الأول للمشاركة في إعداد الميثاق الجديد لجامعة الشعوب العربية


المشروع العربي الشعبي الأول للمشاركة في إعداد
الميثاق الجديد لجامعة الشعوب العربية

 في ظلال مستقبل الربيع العربي

رؤية جديدة أعدها / محمد صلاح الدين

" مُسودة أولية مقترحة للتطوير والتعديل من الشباب العربي "

الأخوات والإخوة              الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
من المعلوم بالضرورة وبالواقع أن الجامعة العربية لم تحقق أي نجاحات لصالح الشعوب العربية طيلة عمرها خلال هذا القرن وحتى لا ننتظر لقرن أخر فقد قمت بتطوير هذه المبادرة لإعداد مشروع عربي شعبي لميثاق جديد للجامعة العربية الشعبية التي يجب أن تمثل الشعوب العربية لا الأنظمة الحاكمة بعد أن اطلعت على الميثاق القديم الذي لا يوجد فيه شيء يمكن أن يساعد أمين عام الجامعة أو إدارتها باتخاذ مواقف نظراً لضعف البنية والهوية الفكرية والرؤية الأهداف والغايات التي أنشئت من أجلها الجامعة لذا أضع بين أيدكم الكريمة هذه المبادرة بصورتها الأولية القابلة للتطوير والتصويب لعلي أحظى بأفكاركم حول محتواها تمهيداً لتطويرها بصورتها النهائية خلال مدة 15 يوم حيث سأقوم بعدها بالإعلان عن صفحة على فيس بوك تحوي تلك الأفكار والمقترحات بصورتها النهائية كأساس لفتح باب النقاش حوله بعد دعوة مجموعة من المُتخصصين لعرضها عليهم ومن ثم إرسالها بصورة نهائية كهدية  للجامعة العربية...التي نشكرها على قرارها الأخير تجاه سورية ونرجو منها حزماً أكثر تجاه اليمن.

مدخل  

إن ميثاق الجامعة العربية لم يعد مقبولاً شكلاً أومضموناً بمحتواه الحالي لذا وبعد القرار الشجاح الذي اتخذه العرب بالأمس تشجعت وحاولت وضع مقترح جديد لميثاق الجامعة العربية ورأيت أن أعرضه على الرأي العام قبل عرضه على الجامعة العربية لتنقيحه وسماع النقد والملاحظات من الأصدقاء والقراء الأعزاء ولكم التقدير.

علماً بأني لم أقم بحذف جميع بنود الميثاق السابق بل قمت بالبناء عليها وتعديل ما تثنى لي من تعديل فإن كان مافعلت يعبر عن روح الطموح العربي فبتوفيق من الله وإن كان غير ذلك فمن نقص خبرتي السياسية وضعف بصيرتي العربية.

لقد اجتماع العرب ووقعوا على هذا الميثاق فى القاهرة بتاريخ 8 ربيع الثانى سنة 1364هـ الموافق 22 مارس سنة 1945 ، ومنذ ذلك التاريخ لم تشهد الشعوب العربية من جامعتها سوى ضياع فلسطين ومن بعدها نكبة تلو الأخرى حتى في حرب أكتوبر لم يتحد فيها سوى دولتين هما مصر وسورية وبالنظر في ميثاق الجامعة نجد أن الميثاق نفسه قد عفى عليه الزمن منذ ميلاده فهو ميثاق يمثل الحكومات وليس الشعوب ولا جديد في ذلك ولكن الجديد ليس الانتقاد الموجه للميثاق القديم ولكن الجديد وما ينبغي أن يفكر فيه المفكرين والمتخصصين في وضع وصياغة المواثيق والدساتير في العالم العربي هو ما هو شكل وتفاصيل الميثاق الجديد الذي يُلبي حاجة الشعوب وتطلعاتها المستقبلية التي تتسق وتتفق مع طبيعة الديموقراطيات العربية الوليدة والتي ستمثل الشعوب العربية.

مقدمة

نحن شعوب العالم العربي وبعد كل ماعانيناه من ويلات الاستعمار الدولي والوطني على أيدي الدكتاتوريات التي أقامها الطغاة العرب ، وبعد كل الهزائم والإخفاقات وما تسببوا فيها من استشراء للفساد وضياع ثروات الأجيال جيلاً بعد جيل ، قررنا تعديل ميثاق الجامعة العربية الحالي الذي كان يمثل للحكام والأنظمة العربية أكثر مما يمثل الشعوب العربية وحرصاً من الجامعة العربية على تحقيق القيم المنصوص عليها في الميثاق فإننا نؤكد على التزام جامعة الدول العربية بكافة العقود والمواثيق والمعاهدات والقرارات الدولية الصادرة عن المنظمات الدولية كآفة ما لم تتعارض مع قيم وحقوق المواطن العربي وفق القانون الدولي.

تعمل الجامعة العربية لمساعدة الحكومات والأنظمة العربية ( الجمهورية / الملكية ) الأعضاء في الجامعة والموقعين على هذا الميثاق  لتحقيق الرفاهية والعدالة الاجتماعية وتحقيق الأمن بمفهومه الشامل للشعوب العربية في إطار من الحرية واحترام حقوق الإنسان وحق الشعوب في اختيار ممثليها وتعزيز الحريات العامة لدى الشعوب العربية في إطار العلاقات الأخوية والاحترام المتبادل المبني على احترام سيادة الدول العربية وبعضها البعض ، وبعد ما تكبده العالم العربي من ويلات على إثر الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت ونظراً لحالة الوهن و الضعف والاختلافات السابقة التي  عانت منه الشعوب العربية، لذا نؤكد في هذا الميثاق على أنه لا يجوز لأي دولة عربية مهما بلغت قوتها أو حجمها العربي أو الإقليمي أن تلجأ لحل أي نزاع عربي بالقوة ، وإنما يكون من خلال التشاور والحوار تحت مظلة الجامعة العربية التي تكون قراراتها ملزمة لكلا الطرفان ويحق لأي طرف التظلم وفق النظم التفصيلية للجامعة وللجامعة اتخاذ ما تراه مناسباً من تدابير وفق ماينص عليه سياساتها الداخلية لمعالجة الأزمات  والتي يجيب أت تتبلور من خلال لجنة متخصصة يشترك فيها نخبة من المستشارين العرب في إدارة الأزمات المختلفة ، كما أن الجامعة العربية لا تجيز استخدام القوة العربية المسلحة المشتركة إلا في حال تعننت طرف عربي وبدأه في اعتداء حقيقي على طرف عربي أخر حيث يجيز للجامعة العربية استخدام القوة العربية المسلحة المشتركة لحماية تلك الدولة المعتدى عليها ولو اقتضى الحال مهاجمة جيوش الدولة المُعتدية ومواقعها العسكرية دون المساس بالمدينين أو مؤسسات الدولة كونها ملكاً للشعب.



مشروع ميثاق الجامعة العربية المقترح

أولاً : رؤية الجامعة العربية الشعبية :

تحقيق الأمن العربي  ورفاهية الشعوب وريادة الأمة العربية وتلبية تطلعاتها الإنسانية والحضارية بين الأمم.

 *  يقصد بالأمن : هو ذلك الأمن الشامل الذي يحتوى مختلف مجالات الحياة للشعوب العربية والذي يحوي : الأمن الاقتصادي والزراعي والصناعي والقومي والإقليمي والعسكري والصحي والعلمي والاجتماعي والتعليمي والثقافي ... إلخ.  



ثانياً : من المهام الرئيسية للجامعة العربية الشعبية.

1.     تعمل الجامعة العربية على مساعدة الدول الأعضاء لتحقيق خططها وبرامجها التنموية في مختلف المجالات لرفاهية شعوبها.

2.     المساهمة في تحقيق التبادل المعرفي بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات للاستفادة من الخبرات العربية بتوفير الطاقات والأوقات والأموال التي تنفق على الاستعانه بالخبراء الأجانب رغم توفرهم بكثرة في جميع أنحاء العالم العربي.

3.     تقوم الجامعة ببلورة اتفاقية دفاع مشترك بين جميع الدول الأعضاء التي تقوم برصد ميزانية للدفاع العربي المشترك وتكوين قوة عربية تتبع الجامعة العربية من جميع أبناء الوطن العربي يكون من مهامها حفظ الأمن القومي العربي وتحقيق سياسية الردع إذا المحلي والإقليمي إذا تم الاعتداء على أمن أي دولة من الدول الأعضاء.

4.     تقوم الجامعة ببلورة اتفاقية لإنشاء السوق العربية المشتركة وتفعيلها وتطوير علاقة الشراكة الاقتصادية بين الدول الأعضاء.

5.     تعمل الجامعة وفق المرجعية الشعبية وبموجب هذه المرجعية تقوم بالعمل على اتخاذ كافة السبل لتحقيق رفاهية الشعوب العربية وحل مشاكلها وعلى رأسها المساهمة في حل مشاكل البطالة في الدول الأعضاء.



ثالثاً: قيم الميثاق الجديد : تعمل الجامعة العربية بميثاقها الجديد لتحقيق رفاهية وسعادة شعوبها من خلال تحقيق القيم الشمولية التالية:

1.     الأمــن العربي الشامل.

2.     التعاون العربي الشامل.

3.     التكامل العربي الشامل.

4.     الوحدة العربية الشاملة.



رابعاً : أسس وثوابت الميثاق

1.     الشورى والحوار أساس العمل العربي.

2.     الثروة العربية لرفاهية المجتمعات العربية.

3.     القوة العربية لحماية الشعوب و الدول العربية.

4.     المؤسسية والمهنية أساسان من أساس العلاقات العربية.

5.     مشاركة الشباب العربي في أعمال ولجان الجامعة العربية.

6.     الديموقراطية وسيلة لفرض إرادة الشعوب وممارسة حريتها.  

7.     الشعب العربي هو مصدر سلطات الجامعة والحكومات ممثلة له.

8.     الأخوة العربية بين الشعوب العربية أساس ومنشء العلاقة العربية.  

9.     العدل أساس الحكم في مسائل التحكيم و القضايا العربية الداخلية الخارجية.

10. الدول العربية جميعاً متساوية أمام مجلس الجامعة ولكل منها مقعد دائم فيها.

11. ترفض الجامعة العربية كل أنواع التمييز الديني أوالمذهبي أو العنصري أو الفكري أو نحو ذلك وتعمل على حماية الأقليات العرقية أو الدينية أو المذهبية أو التمييز ضد المرأة.

12. الديموقراطية والحرية واحترام حقوق الإنسان حق أصيل للمواطن العربي من المُحيط للخليج.

13. حماية المدنيين أساس من أسس وواجبات الجامعة العربية ضد أي إنتهاك أو تهديد داخلي أو خارجي.   

14. الفصل في النزعات العربية العربية يكون من خلال لجان تحكيم ومحاكم عربية في إطار الجامعة العربية.  

15. الفصل في شكاوى الأقليات العربية في البلدان العربية سواء مع الحكومات أو فئات منتمية لأغلية السكان في البلد العربي الذي تعيش فيه تلك الأقلية يكون من خلال لجان تحكيم ومحاكم عربية في إطار الجامعة العربية.  

16. تعتبر الحكومات الموقعة على هذا الميثاق وكيلاً عن الشعوب وليست وصية عليها شريطة أن تكون حكومة منتخبة في انتخابات ديموقراطية نزيهة.

17. يعاد تقييم الميثاق كل 10 سنوات على الأقل وفي حال طلب أي عضو عربي ذلك حيث يقدم مسودة لمشروع تعديل بالحذف أو الإضافة شريطة أن يحظى المشروع على موافقة ثلثي أعضاء الجامعة التي تقوم بعد ذلك بتشكل لجنة من المتخصصين لمراجعة المشروع ودراسة مشروع التعديل الجديد ووضع توصية عليها بالقبول أو الرفض وفي حال القبول يتم عرضها على ملجس وزراء الخارجية لبحثها ورفعها لمجلس الوزراء لاعتمادها ورفعها لقادة الدول العربية لإقرارها في أقرب قمة عربية ، ويجوز لأمين عام الجامعة الدعوة لقمة طارئة لإقرار التعديل بأغلبية من حضر.

وبعد الاطلاع على مقدمة وقيم وثوابت الميثاق المذكورة أعلاه وإقرار القادة بها كأساس لعمل الجامعة العربية واتفقاهم على تفعيل العمل العربي المشترك بناءً عليها وبعد بعد تبادل وثائق تفويضهم التى تخولهم سلطة كاملة في تفعيل ممارسة العضوية الكاملة، والتى وجدت صحيحة ومستوفاة الشكل على ألية الإعلان عن الميثاق الجديد والدعوة للعضوية وفق البنود التالية :

1.     تقوم الجامعة العربية بالإعلان عن إسقاط العمل بالميثاق السابق وإصدار ميثاق مؤقت لحين الموافقة على إعادة صياغة الميثاق الجديد خلال فترة إنتقالية مدتها ستة أشهر .

2.     تقوم الجامعة العربية بالإعلان عن الميثاق الجديد والذي يتم مناقشته وإقراره كمسودة أولية على صعيد ممثلي الدول العربية بالجامعة يتم رفعها إلى السادة وزراء الخارجية العرب لإقراره ومن ثم رفعها للسادة رؤساء الوزراء العرب لإقراره ورفعها لأول قمة عربية لإقرار الميثاق الجديد.

3.     تقدم الجامعة العربية دعوة لحكومات الدول العربية التي تقوم بعرض تلك الدعوة على مجالس ممثلي الشعب لديها للتصويت على قبولها أو رفضها لإعطاء الحق للشعوب في الإنضمام الطوعي للجامعة.



خامساً : مواد الميثاق

مادة 1:

لأي دولة عربية الحق في الحصول على عضوية الجامعة العربية مادات تمثل شعبها في إنتخابات حرة ونزيهة دون الحاجة لتقديم طلب رسمي لذلك حيث يكفل لها الميثاق الحصول على العضوية كحق طبيعي دون الحاجة إلى إجراءات كتقديم طلبات أو ماشابه ذلك شريطة حصول حكومة الدولة على موافقة مجلس الشعب لديها وقبوله لدعوة الأمين العام للجامعة بالانضمام إليها لتبدأ في تفعيل عضويتها وفق أسس الميثاق العربي الجديد بمجرد تسلم وزير خارجية الدولة وثيقة موافقة مجلس الشعب على دعوة الجامعة. ويقر بالعضوية الكاملة لكآفة الدول العربية في أول اجتماع يعقد للجامعة العربية بحضور القادة العرب.

مادة 2:

الغرض من الجامعة هو تحقيق التنمية و الرفاهية لجميع الشعوب العربية من خلال الاهتمام بحل مشكلات وقضايا العالم العربي والتأكيد على سلامة ووحدة أراضي الدول العربية ، والعمل على توثيق الصلات بين المجتمعات العربية والدول بعضها ببعض من خلال خطة عمل عربية مشتركة تشارك فيها جميع الدول العربية  وتنسيق خططها السياسية، والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والرياضية والفنية   تحقيقا للتعاون فيما بينها واحترام إرادة الشعوب وحقها في اختيار مصريرها ، والنظر بصفة عامة فى شؤون البلاد العربية ومصالحها. كذلك من أغراضها تعاون الدول المشتركة فيها تعاوناً وثيقاً بحسب نظم كل دولة منها وأحوالها فى الشؤون الآتية:

1.     الشؤون الاقتصادية والمالية، ويدخل فى ذلك التبادل التجارى والجمارك، والعملة العربية الموحدة.

2.     شئون الدفاع ويدخل فيها إنشاء قوة عربية تكون تحت قيادة الجامعة العربية وأمينها العام للعمل على تحقيق الأمن القومي العربي والدفاع عن سيادة الدول الأعضاء وسلامة أراضيها وحماية الشعوب العربية من أية تهديدات داخلية أو خارجية تكتنف الشعوب.

3.     شؤون المواصلات ويدخل في ذلك السكك الحديدية، والطرق، والطيران، والملاحة، والبرق، والبريد.

4.     شؤون الثقافة والفنون : من خلال التشجيع على تطوير مشاريع ثقافية وفنية مشتركة بين البلدان العربية بهدف المحافظة على الثقافة العربية الحضارية الأصيلة و مرعاة التميز والخصوصية الثقافية المتنوعة للعالم العربي  وفتح باب التبادل الثقافي بين الشعوب العربية والعالم.

5.     شؤون الجنسية، والجوازات، والتأشيرات، وتنفيذ الأحكام وتسليم المجرمين.

6.     شئون الإعلام : من خلال تطوير منظومة إعلامية عربية تعمل على المحافظة على هوية الأمة العربية والارتقاء بمستوى الرسالة الإعلامية العربية العربية والإقليمية والدولية.

7.     شئون البحث العلمي :  من خلال إنشاء منظومة عربية ترعى البحث العلمي والعلماء العرب في مختلف الدول العربية.

8.     الشئون الزراعية : حيث يقوم العرب بتطوير الزراعة العربية والاستثمار فيها والاستفادة من المساحات الشاسعة في دولة السوادن العربية بإنشاء مزرعة عربية لتحقيق الاكتفاء الذاتي العربي خاصة في مجال القمح.

9.     الشئون الصناعة : حيث يقوم العرب بإنشاء صندوق عربي لدعم  وتطوير الصناعات العربية العربية وزيادة المصانع العربية في مختلف أنحاء العالم العربي.

10. الشؤون الاجتماعية.

11. الشؤون الصحية.

مادة 3:

يكون للجامعة مجلس يتألف من ممثلى الدول المشتركة فى الجامعة، ويكون لكل منها صوت واحد مهما يكن عدد ممثليها. وتكون مهمته القيام على تحقيق أغراض الجامعة، ومراعاة تنفيذ ما تبرمه الدول المشتركة فيها من اتفاقات فى الشؤون المشار إليها فى المادة السابقة، وفى غيرها. ويدخل في مهمة المجلس كذلك تقرير وسائل التعاون مع الهيئات الدولية التى قد تنشأ في المستقبل، لكفالة الأمن والسلام العربي والإقليمي من خلال حماية المياه والأجواء الإقليمية للدول العربية، لتنظيم وتأمين العلاقات الاقتصادية والاجتماعية.

مادة 4:

تؤلف لكل من الشؤون المبينة فى المادة الثانية لجنة خاصة تمثل فيها الدول المشتركة فى الجامعة. وتتولى هذه اللجان وضع قواعد التعاون ومداه، وصياغتها فى شكل مشروعات اتفاقات تعرض على المجلس للنظر فيها، تمهيدًا لعرضها على الدول الأعضاء. ويجوز أن يشترك فى اللجان المتقدم ذكرها أعضاء يمثلون البلاد العربية الأخرى، ويحدد المجلس الأحوال التى يجيز فيها اشتراك أولئك الممثلين، وقواعد التمثيل.

مادة 5:

لا يجوز الالتجاء إلى القوة لفض المنازعات بين دولتين أو أكثر من دول الجامعة، فإذا نشب بينهما خلاف لا يتعلق باستقلال الدولة أو سيادتها أو سلامة أراضيها، ولجأ المتنازعون إلى المجلس لفض هذا الخلاف، كان قراره عندئذ نافذًا وملزماً. وفى هذه الحالة لا يكون للدول التى وقع بينها الخلاف الاشتراك فى مداولات المجلس وقراراته. ويتوسط المجلس فى الخلاف الذى يخشى منه وقوع حرب بين دولة من دول الجامعة، وبين أية دولة أخرى من دول الجامعة أو غيرها، للتوفيق بينهما. وتصدر قرارات التحكيم والقرارات الخاصة بالتوسط بأغلبية الآراء المشاركة في اجتماعات الجامعة.



مادة 6:

إذا وقع اعتداء من دولة على دولة من أعضاء الجامعة، أو خشى وقوعه فللدولة المعتدى عليها، أو المهددة بالاعتداء، أن تطلب دعوة الأمين العام لتوجيه القوة العسكرية العربية لدعمها وحمايتها ضد ما يكتنفها من أخطار وبمشاركة تطوعية من الدول العربية الأخرى في إطار مظلة الجامعة العربية. ويقرر المجلس التدابير الوقائية والدفاعية اللازمة لدفع هذا الاعتداء، ويصدر القرار بالإجماع، فاذا كان الاعتداء من إحدى دول الجامعة، لا يدخل فى حساب الإجماع رأى الدولة المعتدية. إذا وقع الاعتداء بحيث يجعل حكومة الدولة المعتدى عليها عاجزة عن الاتصال بالمجلس، فلممثل تلك الدولة فيه أن يطلب انعقاده للغاية المبينة فى الفقرة السابقة، وإذا تعذر على الممثل الاتصال بمجلس الجامعة، حق لأى دولة من أعضائها أن تطلب انعقاده.

مادة 7:

ما يقرره المجلس بالإجماع يكون ملزماً لجميع الدول المشتركة فى الجامعة، وما يقرره المجلس بالأكثرية يكون ملزما لمن يقبله، وفى الحالتين تنفذ قرارات المجلس فى كل دولة وفقا لنظمها الأساسية.

مادة 8:

تحترم كل دولة من الدول المشتركة فى الجامعة نظام الحكم القائم فى دول الجامعة الأخرى، وتعتبره حقاً من حقوق تلك الدول، وتتعهد بأن لا تقوم بعمل يرمي إلى تغيير ذلك النظام فيها.

مادة 9:

لدول الجامعة العربية الراغبة فيما بينها فى تعاون أوثق وروابط أقوى مما نص عليه هذا الميثاق، أن تعقد بينها من الاتفاقات ما تشاء لتحقيق هذه الأغراض. والمعاهدات والاتفاقات التى سبق أن عقدتها، أو التى تعقدها فيما بعد دولة من دول الجامعة مع أية دولة أخرى، لا تلزم ولا تقيد الأعضاء الآخرين.

مادة 10:

تكون القاهرة المقر الدائم لجامعة الدول العربية ولمجلس الجامعة أن يجتمع فى أى مكان آخر يعينه.

مادة 11:

ينعقد مجلس الجامعة انعقادا عاديا مرتين فى العام فى كل من شهـرى مارس وسبتمبر، وينعقد بصفة غير عادية كلما دعت الحاجة إلى ذلك بناء على طلب دولتين من دول الجامعة.

مادة 12:

يكون للجامعة أمانة عامة دائمة تتألف من أمين عام وأمناء مساعدين، وعدد كاف من الموظفين. ويعين مجلس الجامعة بأكثرية ثلثى دول الجامعة الأمين العام، ويعين الأمين العام بموافقة المجلس، الأمناء المساعدين والموظفين الرئيسيين فى الجامعة. ويضع مجلس الجامعة نظاما داخليا لأعمال الأمانة العامة وشؤون الموظفين، ويكون الأمين العام فى درجة سفير، والأمناء المساعدون فى درجة وزراء مفوضين، ويعين فى ملحق لهذا الميثاق أول أمين عام للجامعة.





مادة 13:

يعد الأمين العام مشروع ميزانية الجامعة، ويعرضه على المجلس للموافقة عليه قبل بدء كل سنة مالية. ويحدد المجلس نصيب كل دولة من دول الجامعة فى النفقات، ويجوز أن يعيد النظر فيه عند الاقتضاء.

مادة 14:

يتمتع أعضاء مجلس الجامعة، أعضاء لجانها وموظفوها الذين ينص عليهم فى النظام الداخلى، بالامتيازات وبالحصانة الدبلوماسية أثناء قيامهم بعملهم، وتكون مصونة حرمة المبانى التى تشغلها هيئات الجامعة.

مادة 15:

ينعقد المجلس فى المرة الأولى بدعوة من الأمين العام للجامعة العربية ، ويتناوب ممثلوا دول الجامعة رئاسة المجلس في كل انعقاد عادى.

مادة 16:

فيما عدا الأحوال المنصوص عليها فى هذا الميثاق، يكتفى بأغلبية الآراء لاتخاذ المجلس قرارات نافذة فى الشؤون الآتية:

         أ - شؤون الموظفين.

         ب - إقرار ميزانية الجامعة.

         ج - وضع نظام داخلى لكل من المجلس واللجان، والأمانة العامة.

         د - تقرير فض أدوار الاجتماع.

مادة 17:

تودع الدول المشتركة فى الجامعة، الأمانة العامة نسخا من جميع المعاهدات والاتفاقات التى عقدتها أو تعقدها مع أية دولة أخرى من دول الجامعة أو غيرها.

مادة 18:

إذا رأت إحدى دول الجامعة أن تنسحب منها، أبلغت المجلس عزمها على الانسحاب قبل تنفيذه بسنة. ولمجلس الجامعة أن يعتبر أية دولة لا تقوم بواجبات هذا الميثاق منفصلة عن الجامعة، وذلك بقرار يصدره بإجماع الدول عدا الدولة المشار إليها.

مادة 19:

يجوز بموافقة ثلثى دول الجامعة تعديل هذا الميثاق، وعلى الخصوص لجعل الروابط بينها أمتن وأوثق ولإنشاء محكمة عدل عربية ولتنظيم صلات الجامعة بالهيئات الدولية التى قد تنشأ فى المستقبل لكفالة الأمن والسلام العربي. ولا يبت فى التعديل إلا فى دور الانعقاد التالى للدور الذى يقدم فيه الطلب. وللدولة التي لا تقبل التعديل أن تنسحب عند تنفيذه، دون التقيد بأحكام المادة السابقة.

مادة 20:

يصدق على هذا الميثاق وملاحقة وفقًا للنظم الأساسية المرعية فى كل من الدول المتعاقدة، وتودع وثائق التصديق لدى الأمانة العامة، ويصبح الميثاق نافذًا من قبل من صدق عليه بعد انقضاء خمسة عشر يوما من تاريخ استلام الأمين العام وثائق التصديق من أربع دول.

وبالطبع سيكون هناك بند خاص بفلسطين تركته مفتوحاً حتى يكتب الجميع فيه مقترحاتهم ومن ثم نجمعها في صياغة واحدة بإذن الله..

        حرر هذا الميثاق باللغة العربية فى القاهرة بتاريخ .... ......... سنة .........

                      من نسخة واحدة تحفظ فى الأمانة العامة

           وتسلم صورة منها مطابقة للأصل لكل دولة من دول الجامعة


Share:

1 التعليقات:

Unknown يقول...

A nation united can never be defeated, even if the enemy advances on,
His honor will never be reached
The Arab nation must remain united!

ترجمة جوجل - Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

حكمة اليوم ..

"أسوأ مكان في الجحيم محجوز لهؤلاء الذين يبقون على الحياد في أوقات المعارك الأخلاقية العظيمة" مارتن لوثر كينغ

أضـــواء وتوجهـــات

توعوية، تنموية، منوعة، تهتم بالشأن العام العربي والإسلامي.

- تدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير، ضد الظُلم والفساد والاستبداد والعنصرية والجهل والفقر والمرض.

- ضد الإعلام المُضلل الذي يهدف إلى السيطرة على الرأي العام وتوجيهه لقبول الفساد والاستبداد.

- تدعم الصحافة الحُرة التي تعمل بمهنية وشفافية لتوفير المعلوماتية لدعم حق الشعوب في المعرفة الموثوقة.

المشاركات الأكثر مشاهدة

مسميات

وجهة نظر ثورة 25 يناير 2011 الانقلاب ليس فتنة وإنما هو اعتداء على الشرعية أحاسيس وطنية كلام في السياسة رؤية تحتاج إلى إعادة نظر الثورة السورية ضد بشار الأسد من ثقافتنا الإسلامية الثورة المصرية الانتخابات المصرية بعد 25 يناير كلمات في الديمقراطية الثورة الليبية ضد القذافي الدكتور مرسي الرئيس مرسي مفاهيم غائبة الأمن القومي ومعلوماتية الثورة الانقلاب هو الارهاب الرئاسة المصرية سلوكيات إسلامة مشاركات فيسبوكية استقصاء الخروج في الانتخابات المصرية الأمن القومي الثورة برلمان الثورة 2012 ثورة 25 يناير 2013 رؤية ساخرة مفاهيم إسلامية مفاهيم عامة #غزة_تقاوم #العصف_المأكول أفكار وأخطاء يبغي أن تُصحح الإسلام الإسلام والغرب الإعلام الشرطة المصرية المبادرة المصرية لحل الأزمة السورية المعارضة الوحدة الوطنية ثقافة إسلامية جبهة الانقاذ جولة الإعادة دعاء الثورة للمظلومين رؤية حول الإعلام سفاسف إعلامية ميدان التحرير أضحوكة العالم أقوال المستشرقين عن الإسلام أم الشهداء أمريكا، حفل تنصيب الرئيس الأمريكي، الديمقراطية، إيمانيات استخبارات استفتا الدستور الانقلابي استفتاء الدستور استفتاء الدستور الانقلابي الأفكار الإخوان المسلمين الإعلام الأمني الإعلام الفاسد الإعلام المصري الانتخابات 2013 الانتخابات الأمريكية، بارك أوباما الانقلاب العسكري البنك الدولي التغيير الثورات العربية الثورة المضادة الحرب على غزة 2012 الحركات الثورية الحرية الداخلية الرئيس مرسي الأول الرئيس مرسي والسيسي الرد على الآخر الرضى السفارة المصرية السياسة والثورة، مصر، ثورة يناير، الإسلاميين، الإخوان، الشعب، النظام، الثورة المضادة. السيسي السيسي واليهود السيسي وغلاء الأسعار الشعب المصري الشعب المصري. العسكر عندما يتحدث للغرب الفريق شفيق القضاء المصري القيادة المصرية واستعادة القوة الناعمة الليبرالية العربية المرشح الديمقراطي المشاركة في انتخابات البرلمان 2013 المقاطعة الاقتصادية والعزل السياسي النوم الهجرة الهوية الوسطية انتخابات الرئاسة المصرية بورسعيد بي بي سي بُرهاميات تحذير أخلاقي تحرير تحليل تصريحات تحية وتقدير تصريحات العسكر تصريحات ساويرس تطبيق الشريعة الإسلامية تطهير القضاء تغريدات مصرية تفوق مرسي على شفيق في دولة الكويت تناقضات حزب النور ونادر بكار تويتر حادث رفح حزب الدستور د.أبو الفتوح دروس دستور العسكر والكنيسة رابعة رومني سد النهضة، مصر، السودان، إثيوبيا، الجزيرة، بلا حدود، تيران وصنافير، سيناء سليم عزوز- مرسي شهداء ثورة يناير شير فترة الولاية الثانية فض الاعتصام في مقاصد الدستور والقانون فيسبوك كلام في الاقتصاد والسياسية كومنت لايك متابعين مرسي مشروع المليون فدان مصر مصر أصيلة مصر بحاجة إلى نخبة جديدة مصر_دستور_يا_سيادنا معركة الوعي مقال من النوايا الالكترونية من قيم المجتمع هشام جنينه ‫#‏فاكرين_أيام_حكم_مرسي‬

الأرشيف