الثمن الذي يدفعه الطيبون لقاء لامبالاتهم بالشؤون العامة هو أن يحكمهم الأشرار.. أفلاطون

وسيبقــى الأمــــل..

توعوية، تنموية، منوعة، تهتم بالشأن العام العربي والإسلامي.

- تدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير، ضد الظُلم والفساد والاستبداد والعنصرية والجهل والفقر والمرض.

- ضد الإعلام المُضلل الذي يهدف إلى السيطرة على الرأي العام وتوجيهه لقبول الفساد والاستبداد.

- تدعم الصحافة الحُرة التي تعمل بمهنية وشفافية لتوفير المعلوماتية لدعم حق الشعوب في المعرفة الموثوقة.

الأحد، أكتوبر 30

الحياة بمنهج إقـــرأ

 
الحياة بمنهج إقـــرأ
بقلم/ محمد صلاح الدين

إن أول ما نزل من القرآنهو أمره سبحانه وتعالى ( إقرأ)، وبالتفكر في الحكمة من بدء نزول الوحي الكريم بهذا الأمر لوجدنا أن القراءة تعني المعرفة والعلم بما يجهله الإنسان عن نفسه ومجتمعه وبيئته وأرضه ووسمائهوالكون بأسره، ولكن هذه المعرفة العلمية ليست هدفاً في ذاتها ولكنها وسيلة ناجعة للوصول إلى الحقيقة بالإيمان والإعتقاد (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّـهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) فاطر28.

        إذاً " إقرأ"  أمر مباشر بالقراءة ولكنه له العديد من الدلالات الرمزية مما يفسر مدى الاهتمام بجوامع العلوم في كل مناحي الحياة الدينية الدنياوية، فالدينية تعرفنا على الخالق وطرق الوصول إليه، والدنيوية التي تضمن لنا استمرار حركة التطور الإنساني بتوجيه المسملين لقيادة التطور الإنساني كما كانوا إبان عصور الظلام في أوروبا، حتى نتخلص من عصر التبعية الشاملة التي جعلت منا مُستهلكين للثقافة والحضارة قبل الغذاء والدواء وما بينهما من التكنولوجيا مروراً بالفنون والإعلام.

        ومن الغريب أن يلفت القرآنالكريم نظرنا لأنفسنا فيقول ( وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ) ٢١ الذاريات، فلا نتحرك رغم أن الأمة كلها تتلوا هذه الآيةفي صلواتها على مدار العام و تختم القرآنفي رمضان لعدة تلاوات ثم نجد أن جُل الأبحاث المُتعلقة بالإنسان خلقاً وسلوكاً تأتي لنا من الغرب.

ولكن سرعان ما يذهب الاستغراب عندما نتذكر قوله تعالى (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) ٥٣فصلت.

إذاً فالآيات تنبئنا بأن الناس قد انقسموا إلى قسمين، قسم آمن " بإقرأ " عقيدة وعبادة ولم يعمل بها كمنهج للحياة فهو يتعبد بتلاوتها في الصلاة وقسم آخر يتخذها نبراساً في المعامل ومراكز الأبحاث لاكتشاف حقيقة الكون وتاريخ الإنسان ومستقبلها بهدف الوصول لنتائج تساعد في تطور الإنسانية، واللافت هو أن كلا الصنفين لم يحالفهما الحظ في تحقيق مراد الله تعالى الذي يمزج بين العلم والإيمان.

فمن يصوم وهو " غير مؤمن به عقيدة " لعلمه بأن الصيام يهدئ من حركة الأمعاء ويجدد نشاطها ويقلل من الإصابة بقرح الأمعاء، ومن يؤدي حركات الصلاة لتلافي خشونة الركبة والمحافظة على سلامة العمود الفقري " وفق أبحاث أمريكية وفرنسية شخصت الفوائد الصحية للصلاة " قد أخطأ مراد الله ومن يصلي ويصوم وهو مؤمن دون أن يلتزم بمنهج البحث العلمي لاكتشاف الحكم العظيمة وراء هذه الأوامر والتوجيهات الربانية التي مُلئ بها القرآنالكريم.


إن الآمر جلّ وعلا أنزل (إقـــرأ) حجة للناس أو عليهم، ليحضّهم على القراءة والعلم، ولكننا كمسلمين مُطالَبين بالإيمان قبل القراءة وبمعرفة صفات الآمر سبحانه وتعالى، وإلا لما نفع العلم مع الكفر ولما نفع الإيمان مع الجهل، فالمؤمن الجاهل قد يخرجه جهله من إيمانه كما يفعل بعض من يدعون من دون الله حول الأضرحة والمقابر أو بعض ممن غضب الله عليهم أو ممن ضلوا السبيل، لذا أكد الآمر سبحانه على العلم المقرون بالعمل في قوله (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا اللَّـهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ) محمد 19، ومن المعلوم أن من مقتضيات العلم بلا إله إلا الله أن نزعن بالإيمان لهذا الإله العظيم ونتعرف على أسمائه وصفاته، وأن نحيا وفق منهجه ونعمل بشريعته التي ارتضاها لنا (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) المائدة 3، وهذا الرضا الإلهي عن الدين يجب أن يصاحبه رضا من العبد، وهذا الرضا ليس ليس قولاً باللسان " رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً فحسب " أو هياماً بالوجدان، بل هو استقباح للمعاصي وبعداً عن الشهوات وامتثالاً للأوامر ورضاً بالقضاء دون جزع، ولعلّ من المفارقات أننا قد نرى في ذات الوقت بعض ممن هم من غير المسلمين لا يقعون في المعاصي والشهوات ترفعاً عنها واستعلاءً لأنفسهم عن الدنايا، فهو لا يشرب الخمر ليحفظ عقله، ولا يقع في الزنا ليحفظ عرضه ونسبه، وإذا أصيب بمرض أو ابتلاء تجده لا يئن ولا يشتكي بل يظهر من قوة الروح الشيء العجيب، إذا فما الفارق بين المسلم وغير المُسلم ؟

إن الفارق هو (وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّـهِ مَا لَا يَرْجُونَ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا )١٠٤ النساء، فالمسلم الذي يجاهد نفسه في سبيل الله تحقيقاً لقوله (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّـهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) 69 العنكبوت، هو الذي يحصل على الهداية الربانية بأن تُفتّح له سبل الخير والرشاد بحيث تقوده من خير لخير، ومن حسن لأحسن، نتيجة لصبره على الطاعة ومثابرته على ممارسة الإيمان وحرمانه لنفسه عن الهوى والشهوات (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ٤٠فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَىٰ) ٤١ النازعات، هذا الصنف من الناس هو الصنف المرشح لزيادة الهداية واستقبال التقوى (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ) محمد ١٧، ثم يستمر في توجيههم بإرسال الرسائل الواقية ( إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ)٦ فاطر، لمُساعدة الإنسان على الثبات في الدنيا والآخرة (يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّـهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّـهُ مَا يَشَاءُ ) ٢٧إبراهيم، وليس الثبات فقط هو الفائدة الإنسانية الوحيدة المرجوة للإنسان المؤمن من المُجاهدة، ولكنه يحظى بقيمة من أهم القيم الإنسانية وهي الأمن النفسي (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَـٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ) ٨٢ الأنعام، إذاً فالأمن النفسي والهداية هما ثمرتان من ثمرات الإيمان بالله ومُجاهدة النفس عن الهوى.

وبعد فلولا قيمة " إقـــرأ " لما علمنا عن ديننا، ولما تعرفنا على ربنا الذي أرشدنا إلى أقرب الطرق للوصول إليه (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) 60 غافر، والذي يدرك ضعفنا وما جبلت عليه نفوسنا فيبعث فينا الأمل بقوله ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴿٥٣﴾ ثم يترك لنا باب الرجعة مفتوح فينادينا ( وأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ ﴿٥٤﴾ ثم يؤكد سبحانه على أفضلية المنهج والرسالة الخاتمة عن غيرها من الرسالات فيدعونا ( وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ﴿٥٥﴾ وبلطفه ورحمته يحذرنا فيقول ( أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَىٰ عَلَىٰ مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّـهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ ﴿٥٦﴾ الزمر.

إن " إقــــرأ " منهج للنجاح الإنساني في الدنيا و الآخرة، فالإنسان الذي يقطع كل أشواط المُجاهدة ليتحمل تبعات العيش في سبيل الله بحرمان نفسه من الشهوات والإبتعاد بها عن الأهواء في ظل عالم يموج بفتن كالجبال يكاد يهوي فيها غرقاً في كل لحظة من لحظاتها، الأمر الذي جعل شيخنا الغزالي رحمه الله يقول بأن ( العيش في سبيل الله أصعب بكثير من الموت في سبيله ) ليس تقليلاً من شأن الجهاد وإنما استصعاباً لأمانة الله التي نأت عن حملها الأرض والجبال وحملها الإنسان بظلمه وجهله ( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) ٧٢ الأحزاب، إذا فالصعوبة التي ذكرها الغزالي قد أتت من إدراكه لحجم الأمانة وقيمة الرسالة للإنسانية، فالحياة مع الأمانة وبالأمانة أصعب بكثير من الموت في سبيلها، ولكن يتعين على الإنسان في طريقه إلى الله أن يكتسب اللياقة الإيمانية التي يحتاج إليها الإنسان لضمان استمرار الحضارة الإنسانية على الأرض .
Share:

الثلاثاء، أكتوبر 25

تغريدات مصرية للثورة السورية - تغريد محمد صلاح الدين

 


تغريدات مصرية للثورة السورية

 
(هذه التغريدات مُحاولة إنسانية لممارسة حرية التعبيرعبرموقع تويترحول مختلف الموضوعات والقضايا الوطنية والعربية والعالمية لتعزيز الوعي والتنمية)
بعض التغريدات قد يكون بها (الروابط ) إذا أردت أن ترى الروباط من فضلك توجه إلى الموقع


·        من يملك الحلم..يملك الواقع..ولقد حلمت الشعوب وبإصرارها حققت أحلامها في تونس ومصر وليبيا ورغم التضحيات إلا أن إرادتها في سوريا واليمن أكبر.

·        روسيا والصين ... فقدا الكثير من المصداقية والإحترام من الشعوب العربية بعد مواقفيهما من ثورات الشعوب العربية في سورية وليبيا واليمن،،،، وللغد يوم

·        لقد ترهل النظام العربي المُتبقي ولازالت الجامعة العربية مثل قلتها بعد أن أهدت الأسد مزيد من الوقت ليستكمل الإفتراس لعله ينجح في قمع الثورة.

·        يُمهل ولا يُهمل،أُبارك لأحفاد المُختار تمكين الرحمن ونصره لهم على عدوه وعدوهم القذافي مبرووك والبشرى لليبيا واسمعي يا جارتنا السورية واليمنية

·        ليس من رأى كمن سمع، تُرى إن عشت بعد 20 سنة ورزقني الله أحفاداً وسألوني ماذا فعل العرب لوقف افتراس الأسد لشعبه؟ فماذا سأقول؟! سؤال لي ولك...

·        على قدر أهل العزم تأتى العزائم ، وعلى قدر الإنجاز يكون الإعزاز، وعلى قدر التضحيات تكون البطولات،وعلى قدر الثورة تكون النتائج فليستبشر الثوار.

·        أكبر سرقة.. سرقة فكرة أقبح خيانة.. إنكار فكرة وأقوى خديعة.. تشويه فكرة وأسوء احتيال.. شخصنة فكرة وأكبر إغتيال.. إغتيال ثورة فالثورة .. فكرة

·        أبشع أنواع الاغتيالات هوإغتيال الأفكار، فالإنسان قد يموت من أجل فكره ولكن الفكرة لا تموت بموت الإنسان، فاحرص على توريث أفكارك لمن يأتي بعدك.

·        باختصار سورية مافيها مُندسين ولاعصابات مسلحة.. سورية فيها ثورة عظيمة تواجه مؤامرة من النظام لإحباطها بالقتل والإرهاب والاغتصاب... وكلنا يعلم

·        مسيرة تأييد الأسد مافيها مندسين ولاعصابات ولامسلحة ولايحزنون..طب لوأنا من العصابات التي تستهدف النظام مش أروح أقتل المؤيدين للنظام ولا أيه!!

·        بقدرة قادر اختفت العصابات من مسيرات تأييد الأسد يبدو أن السماء تمده بجنود في باصات تخرج من جميع الوزارات الحكومية.شوية احترام للإنسانية بقى.

·        دائماً مايواكب الحرب العسكرية حرباً إعلامية قذرة تهدف لإضعاف وتدميرالروح المعنوية لدى الثوار من خلال اتباع عدة تكتيكات   

·        عندما تتجسد لك المخاوف وترعبك الأحداث وتحبك لك المؤامرات ويحلك عليك الليل خيوطه ، عندها تأكد بأنك على طريق النصر وأن أذان الفجر في الميعاد.

·        النظامان : السوري والإيراني ، يحاولان استخدام استراتيجية الاغتيالات والإرهاب في المنطقة لإشعال حرب طائفية لصرف النظر عن جرائميهما ضد شعبيهما.

·        إن الحرب التي لا تستند لقيم أخلاقية تُفقد الجندي روحه الإنسانية وشرف الجندية فيتحول إلى مرتزق يقتل من أجل المال- تعليق على الجيش السوري


Share:

السبت، أكتوبر 22

تغريدات مصرية عن الوحدة الوطنية - تغريد / محمد صلاح الدين

تغريدات مصرية عن الوحدة الوطنية
التغريدات تعليقاً على أحداث ماسبيرو

(هذه التغريدات مُحاولة إنسانية لممارسة حرية التعبيرعبرموقع تويترحول مختلف الموضوعات والقضايا الوطنية والعربية والعالمية لتعزيز الوعي والتنمية)
بعض التغريدات قد يكون بها روابط إذا أردت أن ترى الروباط من فضلك توجه إلى الموقع

· البابا يرفض مطالبات أهالي «ضحايا ماسبيرو» بفتح تحقيق دولي في الحادث ،وهذا أمر يعبر عن عمق الوطنية ولكن يبدو أن هناك مفاهيم أخرى حول الوطنية لدى بعض المواطنين المسيحيين.

· لازالت التحقيقات جارية في حادث ماسبيرو أدعو الجميع لضبط النفس حتى الإنتهاء منها ولا داعي للدخول في مشاحنات تؤجج المشاعر الطائفية بين الطرفان.

· هل يمكن أن إنتاج حواراً عالمياً علمياً بين رموز وعلماء الدين الإسلامي والمسيحي كما فعل الشيخ ديدات يرحمه الله بهدف معرفة الحق؟

· كلام محترم حول أحداث ماسبيروا ورغم ذلك نقول لكم أرجوكم سلموا السلطة بسرعة وعودوا إلى ثكناتكم لتحموا حدودنا يرحمكم.

· إلى كل زملكاوي مسلم ومسيحي فوتوا علينا الكأس الجاي وإلى كل أهلاوي مسلم ومسيحي إنبي إنبي إوعي يجيلك إنبي، ومع ذلك فالسوبر للإهلي إن شاء الله.

· عندما طالب السلفيون كاملبا شحاته خرج الإعلام وقال لهم هناك سبل قانونية - فلماذا لايخرج الإعلام و يقول ذلك للمسيحيين المتظاهرين.

· أعتقد أنك بهذا المقطع ستعرف كيف تجري الأمور في مصر وكيف جرت أحداث ماسبيرو.. اللهم احفظ مصر.

· شاهدوا ماذا يفعلوا ليسيطروا علينا " فالغاية تبرر الوسيلة "إنهم بلاقيم أو أخلاق إنهم يستخدمون الحرب القذرة. تعليق على فيديو يثبت تورط عناصر أجنبية في العراق في حادث إطلاق النار العشوائي في الشارع لإحداث حالة من الفوضى بين السنة والشيعة وإشاعة الخوف.

· لا أعرف لما يصر المجلس العسكري على حكومة شرف رغم فشلها في إدارة الأزمة فهل لو عزل رئيس الوزاء ووضعنا مكانه البرادعي أو أي وطني حر فيه مشكلة.

· إن مصر تمرض ولا تموت.. لأنها محروسة والمصريين.. لديهم من العزيمة والإرادة ، ما لم يتوفر لكثير من شعوب الأرض لإعادة مكانتها بين الأمم.

· إن عدم الاستجابة لتوصيات تقرير لجنة العدالة الاجتماعية ومنها إقالة مُحافظ أسوان المقدم للحكومة منذ الثلاثاء الماضي يعد السبب في الأحداث.

· إذا أردت أن تعرف المفيد ففتش عن المُستفيد من الحدث ، حتى وإن كانوا غير مترابطين في الظاهر فهم مترابطين في الباطن على هدم مصر ولكنها محروسة.

· تقديم العزاء لجميع المصريين المسيحيين واجب وطني وعزاء خاص لشهيد الوطن مينا دانيال.

· قانون دور العبادة الموحد يحتاج لمعايير واضحة منها مراعاة البعد الجغرافي والكثافة السكانية في كل منطقة للمسلمين والمسيحيين على حد سواء.

· هل تضرب سوريا بقوة في مصر رداً على استضافة القاهرة للمجلس الوطني السوري الانتقالي كما ضربت في القطيف لتصدير الأزمة وإضعاف روح الثورة لديها؟

· إن دماء المصريين المسيحيين محرمة علينا وعلى كل مصري في هذا الوطن ويجب تقديم الجناة إلى العدالة فواراً ليتم القصاص حتى تهدأ النفوس.

· النظام القديم لازل يدير الأحداث بفكره وثقافته الإعلامية وإن تغيرت الرموز ألم يتعلموا أن الثورة تجب ماقبلها وأن تلفزيون مصر للمصريين.

· قبل التحقيق في أحداث ماسبيرو ومعرفة المتسبب أعتقد أنه يتعين رئيس الوزار ووزير الداخلية ومدير الأمن الوطني تقديم استقالاتهم فوراً

· إذا أردت أن تعرف المفيد ...ففتش عن المستفيد من أحداث مايسبيرو ما أراه هو تحالف لقوى الظلام لتعطيل مسيرة التحول الديموقراطي في مصر.

· من يعتدي على كنسية كمن يعتدي على مسجد أو معبد لا يمكن لعاقل أن يسمح بذلك ولكن هل الحل هو الشارع في ظل قانون الطوائ وفي ظل عدم الاستقرار.

· يجب على الأخوة والمسيحيين عدم اللجوء إلى الشارع إلا في حالة القدرة على السيطرة على سلمية التظاهر والاعتصام وإلا فيطلبوا حماية الجيش لهم ...

· لابد من تشكيل لجنة تقصي حقائق للتحقيق في المتسبب في الأحداث بمشاركة الجانبين

· الحوار هو الحل... لذا فلتشكيل لجنة من الرموز الدينة والوطنية المسيحية المقبولة للمطالبة بحقوق الأقباط بمشاركة رموز من المسلمين.
Share:

الثلاثاء، أكتوبر 18

حوار على الفيس بوك عن موضوع العلاقة بين المسلمين والمسيحيين

حوار على الفيس بوك عن
موضوع العلاقة بين المسلمين والمسيحيين

المكتوب يعبر عن رأي أصحابه ... بس أنت رأيك أيه ؟
من فضلك علق بالرأي وأثرى الموضوع

بقلم/ محمد صلاح الدين

من فضلك إضغط على اللينك أسفل الصورة لتشاهد الحوار
Share:

الاثنين، أكتوبر 17

قمة الأمومة والإنسانية بين اليابان وفلسطين

قمة الأمومة والإنسانية بين اليابان وفلسطين

 فرغم مأساوية ووحشية الصورتان ، إلا أنهما تعبران عن قمة الإنسانية والأمومة سواء للمرأة العربية أو اليابانية ، اللتان احتضنتا ولديهما حتى ماتا وهما في حضنيهما في محاولة إنقاذ حتى الرمق الأخير.

المشهدان يرسلا رسالة مفادها بإن الأمومة والإنسانية ليست حكراً على شعب دون شعب أو جنس دون أخر، الأمومة والإنسانية معنى فطري يشترك فيه جميع البشر.

 ولكن هناك فارقين بين المشهدين الأول إنساني والثاني إيماني  

فأما الفارق الإنساني فهو ...

 أن المرأة اليابانية وأبنها واجها كارثة إنسانية ، أما المرأة الفلسطينية العربية فقد واجهت من قد إنعدمت منه الإنسانية..




 وأما الفارق الإيماني فهو...

قوله تعالى ( ...إِن تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ ۖ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّـهِ مَا لَا يَرْجُونَ ۗ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا )١٠٤ النساء 



وربما من حكمته أن توقظ مثل هذه المشاهد مشاعر وضمير الإنسانية لمساعدة ونصرة الضعفاء والمقهورين في مواجهة الكوارث أو ظلم لقوة غاشمة تسمى الإحتلال... والله أعلم.

هذا هو الفارق ... ولكم التقدير




فضـــلاً أنــظر ... للصورتين وبانتظار التعليقات والمساهمات على البريد الإلكتروني


انتشال جثة أم تحتضن ابنها لحمايته من الموت - لحظة الزلزال فماتت برفقته
أم عربية فلسطينة استشهدت وطفلها جراء إحدى الغارات العسكرية الصهيونية
Share:

الأحد، أكتوبر 16

أفكار إلكترونية حول ما طرح عن الحوار الإسلامي المسيحي بهدف معرفة الحق

أفكار إلكترونية حول ما طرح عن الحوار
 الإسلامي المسيحي بهدف معرفة الحق
على الفيسبوك 16/10/2011
الحوار والرد لي ولصديق عزيز
معي بالكويت اسمه على أسمي محمد صلاح
اللهم إهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إن تهدي من تشاء إلى صراط مُستقيم..
  
ولكم التقدير

Share:

الخميس، أكتوبر 13

الحــــوار هــــو الحــــل مع عقلاء المصريين المسيحيين

الحــــوار هــــو الحــــل

مع عقلاء المصريين المسيحيين

بقلم/ محمد صلاح الدين
لتفويت الفرصة على المهووسين والموتورين وراغبي الحماية الدولية وصائدي الفتن في وقت الأزمات ، ولكبح جماح المتحمسين والمتطرفين من المصريين في كلا الجانبين حتى لا نشعل حريق لا يستطيع إخماده إلا الله .

وعلى المجلس العسكري أن يعلم أنه يلعب بالنار ببطئه وأن عليه أن يُسلم السلطة ويسرع الإجراءات ولا يأخرها وإلا سيحترق بنار الفتن ويكون بذلك قد عرض الأمن القومي للخطر ولكم التقدير...
مشاركة على الفيس ليلة تسعة أكتوبر وحوار حول الأحداث
اللهم احفظ مصر وأهلها وجيشها العظيم من كل سوء






Share:

السبت، أكتوبر 8

رداً على مقالتيك عن الثورة المصرية

الأستاذة الفاضلة / سعدية مفرح - الكاتبة والشاعرة الكويتية          حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

الموضوع : رداً على مقالتيك عن الثورة المصرية
بعنوان : "مصر التي في خاطري " 31/01/2011 و "مصر هبة المصريين 14/02/2011 "

فنقول لك: سلمت بطناً ودولة ... أتت بك من أكرم العرب


أتمنى أن يصلك هذا الإيميل وأنت وأهلك وأهل الكويت تنعمون بكل أمن وأمان وخير واطمئنان وبعد ،،،

لقد وقعت تحت يدي مقالتيك الرائعتين ، عبر البحث في الشبكة العنكبوتية حول موضوع معين عن مصر، وفاجئني كما شدني العنوان الذي ذكرته أعلاه والذي يدل على انتماء أصيل ووفاء مُقدر لمصر وشعبها الذي يحب الكويت وشعبها ويرتبط معها بأواصر الأخوة والمصاهرة ، وأحببت أن أقول لك بأن أي جهد صادق ومخلص يبقى للإنسان في الدنيا ويجازيه عليه الله يوم القيامة، ومصر وشعبها الوفي لا ينسوا من وقف بجوارهم ودعم ثورتهم، وعليه وبكل تقدير وإعزاز أقدم لك هذه الرسالة كتعبيراً صادقاً مني كمصري وبإسم كل المصريين وباسم الثورة المباركة على هذه المقالة المحترمة التي تعبر عن مقدار حب أهل الكويت ونخبها وشعبها لمصر وشعبها.

ولتكن رسالتي هذه من إنسان مصري بسيط لا يعرفك أو تعرفينه قرأ لك وتأثر بصدق بما كتبت، متمنياً أن تكون هذه الرسالة الشخصية دفعاً لك للإستمرار وزيادة الإنتاج الفكري لدعم مصر الثورة والعروبة والإسلام، لأن رسائلك وصلت بالتأكيد للآلاف الذين اطّلعوا عليها وشعروا بالإمتنان لها وربما سخّرني الله للتعبيرعن هذا الإمتنان بإسم كل المصريين وبإسم ثورة 25 يناير.

أستاذة سعدية كما تعلمين بأن الكلمة الطيبة الصادقة التي تخرج من أمثالك من الكتّاب المحترمين تبقى شهادة شاهدة لهم على مدار تاريخ الكاتب إلى يوم القيامة ، فهي تذكره بما تبناه من مواقف إنسانية نبيلة إنحاز فيها للحق والعدل فتتحول هذه الكلمة إلى رضى داخلي وسعادة نفسية لقول الحق فالحق إسم من أسماء الله تعالى وقوله في وقته وحينه يعد لوناً من ألوان الذكر المُتعدي لواقع وحياة الناس فيستحق فاعله أن يدخل في قوله تعالى " ... أَلَا بِذِكْرِ اللَّـهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴿٢٨  الرعد ، كما أنه يجني فوائد كبيرة وكثيرة منها أن يسموا قدره ويعلوا شأنه بين الناس.

أستاذة سعدية كما تعلمين أيضاً بأن الكلمة الطيبة تبقى في الأرض ينتفع بها الناس أبد الدهر (....فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّـهُ الْأَمْثَالَ ﴿١٧﴾ الرعد ) لذا أكثري من كلماتك الطيبة لزيادة الوعي في وطنك الكويت ووطنك الثاني مصر ووطنك العربي الكبير لأننا بحاجة لكل صاحب أو صاحبة قلم حر ضد أصحاب الأقلام المسمومة والمحمومة التي يمتلئ حبرها من مال أصحاب المصالح والأهواء.

وفي الختام أرجوا قبول الكلمات البسيطة السابقة وأدعو الله الواحد الأحد أن ينفع بك وطنك الكويت وأمتك العربية والإسلامية وأن يزيد من إنتاجك المتميز وأن يوفقك إلى كل ما يحب ويرضى.
مواطن ومدون مصري مقيم بدولة الكويت
نص الرسالة التي أرستها للكاتبة عبر بريدها الالكتروني

أطلع على المقالتين ومقالات أخرى رائعة للكاتبة الرائعة سعدية مفرح...
من هي الكاتبة سعدية مفرح
Share:

ترجمة جوجل - Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

حكمة اليوم ..

"أسوأ مكان في الجحيم محجوز لهؤلاء الذين يبقون على الحياد في أوقات المعارك الأخلاقية العظيمة" مارتن لوثر كينغ

أضـــواء وتوجهـــات

توعوية، تنموية، منوعة، تهتم بالشأن العام العربي والإسلامي.

- تدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير، ضد الظُلم والفساد والاستبداد والعنصرية والجهل والفقر والمرض.

- ضد الإعلام المُضلل الذي يهدف إلى السيطرة على الرأي العام وتوجيهه لقبول الفساد والاستبداد.

- تدعم الصحافة الحُرة التي تعمل بمهنية وشفافية لتوفير المعلوماتية لدعم حق الشعوب في المعرفة الموثوقة.

المشاركات الأكثر مشاهدة

مسميات

وجهة نظر ثورة 25 يناير 2011 الانقلاب ليس فتنة وإنما هو اعتداء على الشرعية أحاسيس وطنية كلام في السياسة رؤية تحتاج إلى إعادة نظر الثورة السورية ضد بشار الأسد من ثقافتنا الإسلامية الثورة المصرية الانتخابات المصرية بعد 25 يناير كلمات في الديمقراطية الثورة الليبية ضد القذافي الدكتور مرسي الرئيس مرسي مفاهيم غائبة الأمن القومي ومعلوماتية الثورة الانقلاب هو الارهاب الرئاسة المصرية سلوكيات إسلامة مشاركات فيسبوكية استقصاء الخروج في الانتخابات المصرية الأمن القومي الثورة برلمان الثورة 2012 ثورة 25 يناير 2013 رؤية ساخرة مفاهيم إسلامية مفاهيم عامة #غزة_تقاوم #العصف_المأكول أفكار وأخطاء يبغي أن تُصحح الإسلام الإسلام والغرب الإعلام الشرطة المصرية المبادرة المصرية لحل الأزمة السورية المعارضة الوحدة الوطنية ثقافة إسلامية جبهة الانقاذ جولة الإعادة دعاء الثورة للمظلومين رؤية حول الإعلام سفاسف إعلامية ميدان التحرير أضحوكة العالم أقوال المستشرقين عن الإسلام أم الشهداء أمريكا، حفل تنصيب الرئيس الأمريكي، الديمقراطية، إيمانيات استخبارات استفتا الدستور الانقلابي استفتاء الدستور استفتاء الدستور الانقلابي الأفكار الإخوان المسلمين الإعلام الأمني الإعلام الفاسد الإعلام المصري الانتخابات 2013 الانتخابات الأمريكية، بارك أوباما الانقلاب العسكري البنك الدولي التغيير الثورات العربية الثورة المضادة الحرب على غزة 2012 الحركات الثورية الحرية الداخلية الرئيس مرسي الأول الرئيس مرسي والسيسي الرد على الآخر الرضى السفارة المصرية السياسة والثورة، مصر، ثورة يناير، الإسلاميين، الإخوان، الشعب، النظام، الثورة المضادة. السيسي السيسي واليهود السيسي وغلاء الأسعار الشعب المصري الشعب المصري. العسكر عندما يتحدث للغرب الفريق شفيق القضاء المصري القيادة المصرية واستعادة القوة الناعمة الليبرالية العربية المرشح الديمقراطي المشاركة في انتخابات البرلمان 2013 المقاطعة الاقتصادية والعزل السياسي النوم الهجرة الهوية الوسطية انتخابات الرئاسة المصرية بورسعيد بي بي سي بُرهاميات تحذير أخلاقي تحرير تحليل تصريحات تحية وتقدير تصريحات العسكر تصريحات ساويرس تطبيق الشريعة الإسلامية تطهير القضاء تغريدات مصرية تفوق مرسي على شفيق في دولة الكويت تناقضات حزب النور ونادر بكار تويتر حادث رفح حزب الدستور د.أبو الفتوح دروس دستور العسكر والكنيسة رابعة رومني سد النهضة، مصر، السودان، إثيوبيا، الجزيرة، بلا حدود، تيران وصنافير، سيناء سليم عزوز- مرسي شهداء ثورة يناير شير فترة الولاية الثانية فض الاعتصام في مقاصد الدستور والقانون فيسبوك كلام في الاقتصاد والسياسية كومنت لايك متابعين مرسي مشروع المليون فدان مصر مصر أصيلة مصر بحاجة إلى نخبة جديدة مصر_دستور_يا_سيادنا معركة الوعي مقال من النوايا الالكترونية من قيم المجتمع هشام جنينه ‫#‏فاكرين_أيام_حكم_مرسي‬

الأرشيف